مقالات في اللسانيات الحاسوبية

آلية توليد جموع التكسير

د. عبدالعزيز بن عبدالله المهيوبي

تمثل الكلمة المفردة مدخلاً لتوليد جموع التكسير، ففي المرحلة الأولى نختار الكلمة المفردة، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على تطبيق خوارزميات المطابقة بين المفردة ووزنها. ثم يختار وزن الجمع المناسب بالنظر إلى وزن المفردة المدخلة، ويقوم بإضافة السوابق والأواسط واللواحق، والحركات؛ بهدف توليد جمع التكسير الصحيح. حيث يتم توليد جموع التكسير عن طريق مزج بين حروف الكلمة المفردة، ووزن جمعها الصحيح، بعد أن يتعرف الحاسوب على وزن الكلمة المفردة، ونوعها (اسم أو صفة). فانطلاقاً من الكلمة المفردة، ووزن جمعها يتم توليد الجمع الصحيح.

وتمر هذه العملية عبر ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: مرحلة استبدال حروف وزن الجمع

حيث يُبدِّل الحاسوب ضمن وزن الجمع الفاء بأول حرف من حروف الكلمة المفردة، والعين بثاني حرف، واللام بثالث حرف.

المرحلة الثانية: تطبيق خوارزميات الإعلال والإبدال والنقل والحذف والتضعيف والفك (إن وُجدتْ)

وهدف المرحلة الثانية هو الانتقال إلى الشكل الصحيح لجموع التكسير، وذلك من خلال معالجة التقاء الساكنين، والإعلال، ومعالجة الإدغام، والإبدال. وهذه بعض القواعد العامة:

– نصوغ جمع التكسير من المفرد المثال كما نصوغه من المفرد الصحيح.

– ألف الأجوف المفرد ليست أصلية، بل هي منقلبة عن واو أو ياء.

– تُكتَب عين المفرد المعتل اللام بالواو أو الياء على صورة الياء عند تكسيره. وسيُكتب جمع التكسير من المفرد الناقص على صورتين: بياء، وبحذف الياء، ووضع تنوين العوض.

– إذا وقعت الياء فاءً في المفرد، اتخذتْ صورة الواو في جمع التكسير.

المرحلة الثالثة: تطبيق القواعد الإملائية

يقوم الحاسوب بتطبيق بعض قواعد كتابة الهمزة؛ فبعد اشتقاق جمع التكسير الصحيح تصحِّحُ خوارزميات كتابة الهمزة الناتج من عملية الاشتقاق حسب القواعد اﻹملائية الصحيحة، حيث يحوّل الحاسوبُ الهمزة إلى أشكالها الإملائية حسب القواعد التالية:

الصحيح مهموز الفاء: إذا جاءت فاء الكلمة المفردة همزة مفتوحة، وجاء بعدها ألف، لا يحدث أي تغيير صرفي في جمع التكسير، إلا أنَّ الحركة الطويلة (الألف) بعد الهمزة عند الجمع تتركُ أثراً فتُكتبُ على صورة المدة. ونستطيع بناء خوارزمية حاسوبية لمعالجة كتابة الهمزة عند تكسيرها على النحو التالي: أ+ـَـ+(أ) أو (إ) أو (ا)+ـْـ = آ ، كما في (إِبِل: آبال).

الصحيح مهموز العين: إذا كان المفرد مهموز العين، كُتبتْ همزته عند جمعه جمع تكسير على وزن (فِعْلان) على نبرة، ويمكننا توصيف اشتقاق جمع التكسير حاسوبياً على النحو التالي: ف+ـِـ+أ+ـْـ = ف+ـِـ+ئ+ـْـ ، كما في (رَأْد: رِئْدان). أما إذا كُسِّرَ على ( فُعْلان) فتُكتبُ الهمزة على واو كما في (ذِئْب: ذُؤْبان) ، ونوصف الجمع حاسوبياً على النحو التالي: ف+ـِـ+أ+ـْـ = ف+ـُـ+ؤ+ـْـ.

الصحيح مهموز اللام: إذا كان المفرد مهموز الآخر، كُتبتْ همزته عند تكسيره على وزن (أَفْعُل) على الواو (ؤ) ويعود ذلك إلى اختلاف حركة الصوت قبل الهمزة إلى الضمة، كما في (كَمْء: أَكْمُؤ). وتكون خوارزمية تكسيرها على النحو التالي:  ف+ـْـ+ع+ـُـ+ء = ف+ـْـ+ع+ـُـ+ؤ.

0 Reviews

Write a Review

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى